الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (66): {فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ}.جملة (فيهما عينان) نعت لـ (جَنَّتَانِ)، و(نضاختان) نعت. .إعراب الآية رقم (68): {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ}.جملة (فيهما فاكهة) نعت ثالث لـ (جَنَّتَانِ). .إعراب الآية رقم (70): {فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ}.جملة (فيهن خيرات حسان) نعت رابع لـ (جَنَّتَانِ). .إعراب الآية رقم (72): {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ}.(حور) بدل من (خَيْرَاتٌ)، الجار (في الخيام) متعلق بـ(مقصورات). .إعراب الآية رقم (74): {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ}.جملة (لم يطمثهن) نعت لحور، الظرف (قبلهم) متعلق بالفعل. .إعراب الآية رقم (76): {مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ}.(متكئين) حال من الواو المقدرة مع فعلها أي: يتنعمون متكئين، الجار (على رفرف) متعلق بالحال. .إعراب الآية رقم (78): {تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ}.جملة (تبارك) مستأنفة، (ذي) نعت (لربك). .سورة الواقعة: .إعراب الآية رقم (1): {إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ}.(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر أي: حصل كيت وكيت. .إعراب الآية رقم (2): {لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ}.(لوقعتها) متعلق بخبر اسم ليس (كاذبة)، والجملة حالية من (الواقعة). .إعراب الآية رقم (3): {خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ}.خافضة: خبر لمبتدأ محذوف أي: هي، والجملة في محل نصب حال ثانية من (الْوَاقِعَةُ). .إعراب الآية رقم (4): {إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا}.(إذا) بدل من (إذا) المتقدمة، وتتعلق بما تعلَّقت به. .إعراب الآية رقم (6): {فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا}.جملة (فكانت) معطوفة على جملة (بُسَّتْ)، (منبثَّا) نعت (هباء). .إعراب الآية رقم (7): {وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً}.(ثلاثة) نعت. .إعراب الآية رقم (8): {فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ}.الفاء: مستأنفة، وجملة الاستفهام (ما أصحاب) المؤلفة من المبتدأ والخبر: خبر (أصحاب). .إعراب الآية رقم (9): {وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ}.جملة المبتدأ وخبره معطوفة على الجملة المتقدمة. .إعراب الآية رقم (10): {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ}.(والسابقون) الواو عاطفة، (السابقون) مبتدأ، و(السابقون) الثاني: توكيد. .إعراب الآية رقم (11): {أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ}.جملة (أولئك المقربون) خبر (السَّابِقُونَ)، وجملة المبتدأ وخبره معطوفة على المستأنفة في الآية (8). .إعراب الآية رقم (12): {فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ}.الجار (في جنات) متعلق بـ (الْمُقَرَّبُونَ). .إعراب الآية رقم (13): {ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ}.(ثلة) خبر لمبتدأ محذوف أي: هم ثلة، والجملة حال من (الْمُقَرَّبُونَ)، الجار (من الأولين) متعلق بنعت (ثلة). .إعراب الآية رقم (14): {وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ}.(وقليل): اسم معطوف على (ثلة)، والجار (من الآخرين) متعلق بنعت لـ (قليل). .إعراب الآية رقم (15): {عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ}.الجار (على سرر) متعلق بخبر ثان للمبتدأ (هم) أي: هم ثلة على سرر. .إعراب الآية رقم (16): {مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ}.حالان من الضمير المستتر في (على سرر)، أي: كائنون هم على سرر متكئين، الجار (عليها) متعلق بـ (متكئين). .إعراب الآية رقم (17): {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ}.جملة (يطوف) حال من الضمير المستتر في (مُتَقَابِلِينَ). .إعراب الآية رقم (18): {بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ}.الجار (بأكواب) متعلق بـ (يَطُوفُ)، الجار (من معين) متعلق بنعت لكأس. .إعراب الآية رقم (19): {لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنْزِفُونَ}.جملة (لا يُصَدَّعون) نعت ثان لـ (كأس). .إعراب الآية رقم (20): {وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ}.قوله (وفاكهة): اسم معطوف على (أكواب)، الجار (مما) متعلق بنعت لفاكهة. .إعراب الآية رقم (21): {وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ}.الجار (مما) متعلق بنعت لـ (لحم). .إعراب الآية رقم (22): {وَحُورٌ عِينٌ}.(حور) مبتدأ، وسوَّغ الابتداء بالنكرة وصفها، والخبر محذوف أي: لهم. .إعراب الآية رقم (23): {كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ}.الجار (كأمثال) متعلق بنعت ثان لحور. .إعراب الآية رقم (24): {جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.(جزاء) مفعول لأجله، الجار (بما) متعلق بالمصدر (جزاء). .إعراب الآية رقم (25): {لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا}.جملة (لا يَسْمعون) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (26): {إِلا قِيلا سَلامًا سَلامًا}.(قيلا) مستثنى منقطع، (سلاما) بدل، و(سلاما) الثاني توكيد لفظي. .إعراب الآية رقم (27): {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ}.الواو مستأنفة، (أصحاب) مبتدأ، وجملة (ما أصحاب اليمين) خبر (أصحاب). .إعراب الآية رقم (28): {فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ}.الجار (في سدر) متعلق بخبر ثان لأصحاب الأول. .إعراب الآية رقم (33): {لا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ}.(لا مقطوعة) (لا) نافية، ومقطوعة نعت ثان لفاكهة، و(لا) الثانية زائدة، (ممنوعة) اسم معطوف على (مقطوعة). .إعراب الآية رقم (35): {إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً}.(إنشاء) مفعول مطلق. .إعراب الآية رقم (36): {فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا}.(أبكارا) مفعول ثان. .إعراب الآية رقم (37): {عُرُبًا أَتْرَابًا}.(عربا أترابا) نعتان لـ (أَبْكَارًا). .إعراب الآية رقم (38): {لأَصْحَابِ الْيَمِينِ}.الجار متعلق بـ(جعلناهن). .إعراب الآية رقم (39): {ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ}.(ثلة) خبر لمبتدأ محذوف أي: هم. .إعراب الآية رقم (40): {وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ}.الجار (من الآخرين) متعلق بنعت لثلة. .إعراب الآية رقم (41): {وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ}.(أصحاب) مبتدأ، خبره جملة (ما أصحاب الشمال)، والجملة معطوفة على الجملة في الآية (27). .إعراب الآية رقم (42): {فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ}.الجار متعلق بخبر ثان للمبتدأ (أَصْحَابُ). .إعراب الآية رقم (44): {لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ}.(لا بارد) (لا) نافية، بارد نعت ليحموم. .إعراب الآية رقم (45): {إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ}.الجملة مستأنفة، الظرف (قبل) متعلق بمترفين. |